أنواع شاشات ايفون

شاشات ايفون هي واجهة العرض الأساسية التي نتفاعل معها عند استخدامنا للهاتف المحمول، تتمتع شاشات هواتف iPhone بجودة عالية وأداء متميز، وقد تطورت على مر السنين لتوفير تجربة مرئية رائعة للمستخدمين، فيما يلي سنلقي نظرة على أنواع شاشات هواتف iPhone الرئيسية.

انواع شاشات ايفون

غالبية المستخدمين يظنون أن جميع شاشات ايفون موحدة، لكن في الحقيقة توجد أنواع عديدة، وكل نوع يختلف عن الأخر، بجانب تميزه في هل تتوفر قطع غيار ايفون للنوع الشاشة أم لا؟.

  • شات LCD: شاشات ايفون LCD (الكريستال السائل) هي التقنية المستخدمة في هواتف iPhone الأقدم، مثل iPhone 7 وiPhone 8، تتميز شاشات LCD بجودة عرض جيدة وألوان حقيقية، وتعرض الصور والمحتوى بشكل واضح وواقعي، ومع ذلك فإنها لا توفر نطاق الألوان العريض والسطوع العالي الذي يتمتع به شاشات أحدث الهواتف، وتتوفر قطع غيار الجوال للشاشات في متجر Buy and try.
  • شاشات OLED: شاشات ايفون OLED (التجميع العضوي الباعث للضوء) تستخدم في هواتف iPhone الحديثة، مثل iPhone X وما بعده، تتميز شاشات OLED بأنها قادرة على عرض ألوان غنية وعميقة بفضل تقنية إضاءة البكسل الذاتية، توفر شاشات OLED نسبة تباين عالية وسطوع متفوق، مما يعزز تجربة المشاهدة ويجعل الألوان تبدو أكثر حيوية، كما توفر هذه الشاشات أسودًا أعمق وألوانًا متساوية في جميع الزوايا، قطع غيار ايفون في هذه الشاشات غالي بعض الشيء، لكن يمكنك شرائه من المتجر الإلكتروني السعودي باي باي اند تراي.
  • شاشات Super Retina XDR: تعتبر شاشات Super Retina XDR هي النسخة المتطورة من شاشات OLED المستخدمة في هواتف iPhone 11 Pro وiPhone 12 وما بعدها، تتميز هذه الشاشات بتقنية XDR، أصبحت متوفرة قطع غيار الجوال لهذه الشاشات في الكثير من المتاجر الإلكترونية مثل متجر اشتر وجرب، وتؤثر بالسلب بعض الشيء على بطاريات ايفون.
  • شاشات Liquid Retina: شاشات Liquid Retina تستخدم في هواتف iPhone XR وiPhone 11، تعتبر هذه الشاشات تطورًا لشاشات LCD، حيث تمتاز بجودة عرض ممتازة وألوان غنية، توفر شاشات Liquid Retina تجربة مشاهدة مريحة مع زوايا رؤية واسعة وسطوع جيد، يمكن الحصول على قطع غيار الجوال الأصلية لهذه الشاشات من متجر Buy and try، لكنها تستهلك من طاقة بطاريات ايفون بعض الشيء.
  • شاشات ProMotion: شاشات ProMotion هي تقنية مستخدمة في هواتف iPhone Pro الحديثة مثل iPhone 12 Pro و iPhone 13 Pro، تتميز هذه الشاشات بمعدل تحديث عالي يصل إلى 120 هيرتز، مما يؤدي إلى تجربة تفاعلية سلسة وحركة استثنائية، تعمل تقنية ProMotion على تحسين استجابة اللمس وتجربة الاستخدام بشكل عام، ليست متوفرة في الكثير من المتاجر نظرًا لكونها حديثة العهد، لكن يمكنك الحصول عليها من متجر باي اند تراي السعودي، حاولت شركة أبل منح هذا النوع خاصية عدم التأثير على بطاريات ايفون بالسلب.

عيوب شاشات ايفون

كما ذكرنا مميزات هذه الأنواع من الشاشات، فيجب ذكر عيوبها ومدى تأثيرها على بطاريات ايفون، بجانب مدى توافر قطع غيار ايفون الأصلية للشاشات.

  • عيوب شاشات LCD: زوايا الرؤية المحدودة: شاشات ايفون LCD تعاني من قيود في زوايا الرؤية، حيث يمكن أن تتأثر جودة العرض والألوان عند النظر إليها من زوايا مائلة، هذا يعني أنه قد تواجه صعوبة في مشاهدة المحتوى بوضوح عند النظر من جانب أو من فوق/أسفل الشاشة، أما عن تباين الألوان المحدود، فتتميز شاشات LCD بتباين ألوان أقل مقارنة بتقنيات الشاشات الأخرى مثل OLED، قد تكون الألوان أقل وضوحًا وتفصيلًا، مما يؤثر على تجربة المشاهدة العامة، توجد في جميع المتاجر الإلكترونية السعودية مثل متجر اشتر وجرب.
  • عيوب شاشات OLED: احتمالية حدوث Burn-in: يُعد Burn-in ظاهرة تتمثل في ظهور آثار ثابتة على الشاشة بعد فترة طويلة من الاستخدام، على سبيل المثال، إذا كانت صورة ثابتة تعرض لفترة طويلة على الشاشة، فقد يظهر آثار دائمة لهذه الصورة، هذا يمكن أن يكون مزعجًا خاصة عند عرض محتوى باللون الأحمر أو الأصفر الفاتح، تقلب الألوان عند الزوايا الشاهقة: قد تشهد شاشات OLED تغيرًا في الألوان والسطوع عند النظر إليها من زوايا شاهقة، قد يتباين أداء الشاشة بشكل ملحوظ عند النظر من جانب أو من فوق/أسفل الشاشة، يمكنك الحصول عليها قطع غيار الجوال للشاشات ايفون الأصلية في غالبية المتاجر وليست كلها، مثل متجر باي اند تراي السعودي.
  • عيوب شاشات Super Retina XDR: سعر المنتج باهظ بعض الشيء، بجانب سعر قطع غيار ايفون لهذه الشاشة غالي، ومتاحة فقط في القليل من المتاجر الإلكترونية مثل متجر Buy and try، ويعتبر سعر الهواتف التي تحتوي على شاشات Super Retina XDR أعلى بالمقارنة مع الهواتف الأخرى، يتعلق ذلك بتكنولوجيا الشاشة المتقدمة والمواد الفائقة الجودة المستخدمة فيها، قد يكون هذا السعر غير ميسر لبعض المستخدمين.
  • استهلاك بطاريات ايفون: تعمل شاشات Super Retina XDR على استهلاك كمية كبيرة من الطاقة بسبب سطوعها العالي والألوان الغنية، قد يؤدي ذلك إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع مقارنة بشاشات أخرى، يجب أن يكون المستخدمون على استعداد لشحن الهاتف بشكل منتظم.

شاشات هواتف iPhone تتنوع في التقنيات المستخدمة، من شاشات ايفون LCD التقليدية إلى شاشات OLED وشاشات Super Retina XDR وشاشات Liquid Retina وشاشات ProMotion، توفر هذه الشاشات أداءً ممتازًا وتجربة مرئية رائعة للمستخدمين، يمكن اختيار الهاتف المناسب حسب احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *